استخدام الأسلوب القصصي :
ويمكن أن تتناول قصص العلماء وأعمالهم وخاصة تلك التى تتناول علاقة الحب والاحترام للطبيعة بموجداتها ، مما يؤدى إلى نمو الوعى البيئى وتنمية الخلق البيئى المناسب .
§ استخدام اللعب والمحاكاة وتمثيل الأدوار :
وبها يمكن أن تصور الطابع المعتقد للمشكلات البيئية ومصالح الأفراد التى تؤثر فيها ويتأثر بها .
§ أسلوب حل المشكلات : المشكلة هي حالة عدم الرضا أو التوتر ، وسبب وجود المشكلة غالبا هو إدراك وجود عوائق تعترض الوصول إلى الهدف ، وتتلخص خطوات الأسلوب العلمى فى حل المشكلات فى : تحديد المشكلة – جمع البيانات والمعلومات عن المشكلة – تصنيف المعلومات والبيانات – تقويم المعلومات – اختيار أحد الحلول – تقويم الحل .
§ دراسة الحالات : بداية من مراقبة الطالب لكائن حي فى بيئته الطبيعية ، أو تحولات الطاقة فى إحدى المراعى ، أو دراسة التأثيرات البيئية ، وهى تتيح للأفراد فرص التعميق فى موضوع ما .
§ أسلوب تعلم العمل فى المجتمع ( العمل الجماعي ) : أسلوب ينمى الوعي والخلق البيئى حيث يشارك الطالب فى عمل اجتماعى بشكل مباشر ، مما يؤدى إلى احترام الطالب لذاته وكذا المسئولية الشخصية كأن يشارك فى إزالة الأتربة أو ردم الحفر والمستنقعات .
§ الرحلات والزيارات البيئية : الرحلة أو الزيارة لموقع بيئى نشاط مخطط هادف يتم خارج غرفة الدراسة ، وهى تزود الطالب بخبرات يصعب على طرائق التدريس التقليدية توفيرها .
وقد حددت مها عبد الرازق أهم أساليب التربية البيئية فيما يلى :
§ العرض : وهو تقديم نمطي للمعلومات بواسطة ميسر حتى تستطيع المُستقبل أن يسمع ويشاهد ويفهم ويتأثر بأبعاد المشكلات البيئية .
§ القراءة : وهو منهج فردى لتقديم المعلومات من خلال مواد مطبوعة بها أفكار ومعلومات بيئية .
§ العينات والنماذج: فالعينات جزء من الحقيقة الكلية ، والنماذج هي تجسيد كامل لشكل الحقيقة
§ المناقشة الجماعية : وهو تبادل لفظي للأفكار ووجهات النظر بين الأفراد والخبراء
§ الرسومات التعليمية : متمثلة في الخرائط واللوحات والرسومات والملصقات والشفافيات .
§ الممارسة : من خلال المشاركة فى تقديم عرض مسرحي أو غناء ، مما يتيح للفرد القدرة على امتلاك مهارات وتأكيد مفاهيم جديدة من خلال المشاركة فى عملية الاتصال هذا بالإضافة إلى اتفاقها مع النجدى فى أهمية أسلوب تبادل الأدوار ودراسة الحالة .
§ مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع (S T S ) : يسعى إلى توثيق العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع ، حيث يشارك الطالب بشكل شخصي للتأثير فى البيئة المحيطة بشكل إيجابى ، وهذه القضايا الرئيسة لهذه العلاقة هى ( الجوع ومصادر الغذاء ، النمو السكانى ، نوعية الهواء والغلاف الجوى ، المصادر المائية ، صحة الإنسان ومرضه ،نقص مصادر الطاقة ، استخدام الأرض ، المواد الخطرة ، المصادر المعدنية ، انقراض النباتات والحيوانات ، تكنولوجيا الحرب ) .
§ مدخل المشروعات: والمشروع هو مجموعة أنشطة هادفة يقوم بها المتعلم، يكتسب من خلالها معلومات ومهارات واتجاهات وقيم وقدرة على التخطيط.
§ الدراسات الميدانية : حيث يتعامل الطالب مباشرة مع البيئة وهو الأساس فى تعليم التربية البيئية .
§ فريق التدريس : يتم التدريس بواسطة مجموعة أو فريق من المعلمين المتخصصين فى مواد دراسية مختلفة ، ويجمعهم الاهتمام بالتدريب على أحد الموضوعات البيئية كل حسب مجال تخصصه يسهم فى مناقشة وحل المشكلة قيد الدراسة .
§ الاستقصاء البيئي : حيث يحدد الطلاب مشكلة بيئية ترتبط ببعض موضوعات دروسهم ويسعون لحلها ، ثم يقترحون الحلول ويختبرونها فى ضوء أدلة معينة .
§ خرائط المفاهيم : المفهوم عبارة عن مفهومين ارتبطا بكلمة رابطة لتكوين قضية وقد تكون أكثر تعقيدًا
§ العصف الذهنى : العصف الذهني عبارة عن مؤتمر ابتكاري من أجل إنتاج قائمة من الأفكار يمكن أن تستخدم كمفاتيح تقود إلى بلورة المشكلة وتكوين حل لتلك المشكلة .
§ أسلوب الأناشيد والأغاني .