استخدام الأسلوب القصصي :
ويمكن أن تتناول قصص العلماء وأعمالهم وخاصة تلك التى تتناول علاقة الحب والاحترام للطبيعة بموجداتها ، مما يؤدى إلى نمو الوعى البيئى وتنمية الخلق البيئى المناسب .
§ استخدام اللعب والمحاكاة وتمثيل الأدوار :
وبها يمكن أن تصور الطابع المعتقد للمشكلات البيئية ومصالح الأفراد التى تؤثر فيها ويتأثر بها .
§ أسلوب حل المشكلات : المشكلة هي حالة عدم الرضا أو التوتر ، وسبب وجود المشكلة غالبا هو إدراك وجود عوائق تعترض الوصول إلى الهدف ، وتتلخص خطوات الأسلوب العلمى فى حل المشكلات فى : تحديد المشكلة – جمع البيانات والمعلومات عن المشكلة – تصنيف المعلومات والبيانات – تقويم المعلومات – اختيار أحد الحلول – تقويم الحل .
§ دراسة الحالات : بداية من مراقبة الطالب لكائن حي فى بيئته الطبيعية ، أو تحولات الطاقة فى إحدى المراعى ، أو دراسة التأثيرات البيئية ، وهى تتيح للأفراد فرص التعميق فى موضوع ما .
§ أسلوب تعلم العمل فى المجتمع ( العمل الجماعي ) : أسلوب ينمى الوعي والخلق البيئى حيث يشارك الطالب فى عمل اجتماعى بشكل مباشر ، مما يؤدى إلى احترام الطالب لذاته وكذا المسئولية الشخصية كأن يشارك فى إزالة الأتربة أو ردم الحفر والمستنقعات .
§ الرحلات والزيارات البيئية : الرحلة أو الزيارة لموقع بيئى نشاط مخطط هادف يتم خارج غرفة الدراسة ، وهى تزود الطالب بخبرات يصعب على طرائق التدريس التقليدية توفيرها .
وقد حددت مها عبد الرازق أهم أساليب التربية البيئية فيما يلى :
§ العرض : وهو تقديم نمطي للمعلومات بواسطة ميسر حتى تستطيع المُستقبل أن يسمع ويشاهد ويفهم ويتأثر بأبعاد المشكلات البيئية .
§ القراءة : وهو منهج فردى لتقديم المعلومات من خلال مواد مطبوعة بها أفكار ومعلومات بيئية .
§ العينات والنماذج: فالعينات جزء من الحقيقة الكلية ، والنماذج هي تجسيد كامل لشكل الحقيقة
§ المناقشة الجماعية : وهو تبادل لفظي للأفكار ووجهات النظر بين الأفراد والخبراء
§ الرسومات التعليمية : متمثلة في الخرائط واللوحات والرسومات والملصقات والشفافيات .
سة : من خلال المشاركة فى تقديم عرض مسرحي أو غناء ، مما يتيح للفرد القدرة على امتلاك مهارات وتأكيد مفاهيم جديدة من خلال المشاركة فى عملية الاتصال هذا بالإضافة إلى اتفاقها مع النجدى فى أهمية أسلوب تبادل الأدوار ودراسة الحالة .
§ مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع (