الكراطي - دو كلمة يابنية تطلق على أحد الفنون الحربية التي تميزت باستعمال أطراف الجسم من أيد و أرجل كوسائل للدفاع عن النفس ,و هي تتكون من ثلاثة مقاطع لفظية : ((كرا)) بمعنى الفراغ و((طي)) و تعني ((اليد)) بينما تعني دو ((السبيل)) .
و هذا المفهوم جديد بالنسبة لهذا الفن الحربي ، إذا لم تظهر بوادره إلا عند نهاية القرن التاسع عشر ، ليستكمل كل مقوماته خلال الثلاثينات من القرن العشرين . فتحول بعد ذلك و بصفة نهائية من فن حربي قتالي إلى فن حربي هدفه الأساس تربية الفرد بدنيا عبر تقوية جسده ، و نفسيا عن طريق اكتسابه لمهارات التحكم في النفس و ضبط غرائزها ، و اجتماعيا بفضل التداريب الجماعية التي تنمي الحس الاجتماعي لدى الفرد الذي ينبني على اعتباره عنصرا مكملا داخل الجماعة لا عدوا وجب تميزه.
تجدر هذا المفهوم الجديد (( للكرطي-دو)) الذي يعني ((سبيل اليد الفارغة )) فهو أولا و قبل كل شيء ((سبيل)) أي طريق نحو خلاص الجسم أو كما عبر عنه اليابانيون ((الأشراق)) عبر سنين من الممارسة الهادفة و المبنية أصلا على الوسائل الطبيعية ( اليد و الرجل و العقل…) وهو ((سبيل)) كذلك لأنه يشتمل على مراحل أساسية يمر منها الممارس لا يمكن بتاتا خرقها وإلا سببت الخراب للجسم و النفس معا . فهناك التحكم التقني خلالها يكون على الممارس التركيز على إتقان تقنيات هذا الفن و ترويض الجسم على قوة و مرونة خاصتين، وبعدها تأتي مرحلة التركيز الفكري و بهذا ينتقل الممارس من رياضة الجسم إلى رياضة النفس المقصود بها هنا ((قوة التركيز )) و وسيلة الممارسة لذلك قوةالفكر ، و الأداة الفعالة للتحكم في الجسم و العقل ، و تصير النفس فا
كاراتي شوتوكان,
تتكون كلمة شوتوكان من ثلاث مقاطع “شو” مأخوذ من كلمة “ماتشو” وتعني شجر الصنوبر.”تو” تعني التموج أو التذبذب .”كان” تعني معبد أو مدرسة.
مما سبق نستنتج أن الشوتوكان تعني مدرسة تموج شجر الصنوبر.وكان مُؤَسِّس هذا الأسْلُوب والمعلم الاول لمدرسة الشوتوكان جيتشين فاناكوشي عندما أتى بالكاراتيه من جزيرة أكيناوا إلى اليابان.وقد بنى ثلاميذ فاناكوشي المدرسة عام 1939 تخليداُ لمعلمهم وأسلوبه .ولقد تم تدمير هذه المدرسة خلال القصف الأمريكي لليابان أبان الحرب عام 1945م.
تعرف لعبة الشوتوكان باللكمات المباشرة و الراكلات من وقفات منخفضة.وتشدد على الوقفات الصحيحة والتوازن الكامل عند تسديد الضربات كما تشدد على التقنيات الفنية لكل حركة.لذا يجب التمرن على الحركات الأساسية بصورة دائمة للإبقاء على كفائت اللاعب.الهدف وراء ذلك هو صقل مهارة اللاعب بحيث ينهي خصمه بسرعة وبأقل جهد.وخاصة عندما يكون هناك عددت خصوم في نفس الوقت.
لعبة الشوتوكان تتطلب الكثير من الجهد والوقت لكي تتقن جيداً.ونظراً لازدحام المنهج التدريبي المقرر للاعبين ,ودقة الأداء المطلوب ,فأنه لا يوجد وقت للتدريب على الأسلحة.معظم مدارس الشوتوكان تفضل صرف جل الوقت للتدريب على الكاتا والقتال والأساسيات الحركية.
فالتدريب على الأسلحة يضعف من جودة ودقة الحركات الأساسية في لعبة اليد الفارغ
تتكون كلمة شوتوكان من ثلاث مقاطع “شو” مأخوذ من كلمة “ماتشو” وتعني شجر الصنوبر.”تو” تعني التموج أو التذبذب .”كان” تعني معبد أو مدرسة.
مما سبق نستنتج أن الشوتوكان تعني مدرسة تموج شجر الصنوبر.وكان مُؤَسِّس هذا الأسْلُوب والمعلم الاول لمدرسة الشوتوكان جيتشين فاناكوشي عندما أتى بالكاراتيه من جزيرة أكيناوا إلى اليابان.وقد بنى ثلاميذ فاناكوشي المدرسة عام 1939 تخليداُ لمعلمهم وأسلوبه .ولقد تم تدمير هذه المدرسة خلال القصف الأمريكي لليابان أبان الحرب عام 1945م.
ما يميز فن الشوتوكان؟ تعرف لعبة الشوتوكان باللكمات المباشرة و الراكلات من وقفات منخفضة.وتشدد على الوقفات الصحيحة والتوازن الكامل عند تسديد الضربات كما تشدد على التقنيات الفنية لكل حركة.لذا يجب التمرن على الحركات الأساسية بصورة دائمة للإبقاء على كفائت اللاعب.الهدف وراء ذلك هو صقل مهارة اللاعب بحيث ينهي خصمه بسرعة وبأقل جهد.وخاصة عندما يكون هناك عددت خصوم في نفس الوقت.
الشوتوكان والأسلحة لعبة الشوتوكان تتطلب الكثير من الجهد والوقت لكي تتقن جيداً.ونظراً لازدحام المنهج التدريبي المقرر للاعبين ,ودقة الأداء المطلوب ,فأنه لا يوجد وقت للتدريب على الأسلحة.معظم مدارس الشوتوكان تفضل صرف جل الوقت للتدريب على الكاتا والقتال والأساسيات الحركية.
فالتدريب على الأسلحة يضعف من جودة ودقة الحركات الأساسية في لعبة اليد الفارغة “الكاراتية”.ومع ذلك يلجا البعض بعد عشر سنوات من التدريب المستمر في نوادي الشوتوكان الى تعلم والتدرب على استخدام فنون القتال بالسلاح كشيء ثانوي خارج النادي.ولا يعني ذلك أن التدريب على الأسلحة التي تقوم عليها فلسفات مدارس أخرى أمر خاطئ ;ولكن ببساطة الوقت المهدر على الأسلحة الأولى ان يستفاد منه لصقل المهارات الأساسية.وفي الغالب إذا حاول اللاعب المبتدئ تعلم لعبة أخرى في الدفاع عن النفس فأنه يكون ضعيف فيهما معاً وعلى قول المثل صاحب بالين كذاب.
لذا وقبل أن تتدرب على الننشاكو أو العصي والسيوف اصرف وقتاً أكثر لتدرب على الكاتا وصقل مهارتك الحركية ورفع قدرتك القتالية.
التشابك وطرح الخصم عند الشوتوكان يتم تغطية هذا الجزء في معظم مدارس الشوتوكان كتدريب ثانوي جداً ولا يعتبر من المنهج الرئيسي في شيء.يُشَدِّدُ تَدْرِيب الكاراتيه على الضرب في أجزاء مختلفة من الجسم وفي أحيانا قليلة الطرح على الأرض.يعتمد التدريب على هذه الجزئية على المدرب ولكن لا يتوقع الكثير من هذه التدريبات.
يستمتع خبير الشوتوكان بزعزعة توازن الخصم و إسقاطه,ولكن ليس بطرحه بقوة على الأرض.فالغرض من ذلك هو تسهيل تسديد الضربة القاضية.
رمز الشوتوكان لماذا اتخذت مدرسة الشوتوكان رمز النمر شعاراً لها ؟
من صمم هذا الشعار ؟
ولماذا النمر بذات ؟
في الحقيقة يوجد قصتين لهذه الأسئلة
اول قصة التاريخية تقل :
عندما عزم فاناكوشي على تأليف كتابا عن الكاراتيه.والذي يعتبر كتاب الكاراتيه الأوّل .أعطى فاناكوشي الكتاب رسام يدعى ” كَانَ كوسوجي هوان ” ليُصَمِّمُ كوسوجي غلاف الكتاب.في اللغة اليابانية، “ماكي نو تورا” يعني المُسْتَنَد المكتوب الرسميّ للفنّ.وكان كتاب فاناكوشي يحمل ذلك الاسم حيث انه الكتاب الأول للكاراتي. وتعني كلمة” تورا” أيضًا النِمْر. فكَانَ هذا الشبه الذي سَبَّبَ كوسوجي أن يُصِرَّ على اِسْتِعْمَال نِمْر عندما صمم غطاء الكتاب. هكذا صار رمز مدرسة الشوتوكان.
أما القصة الاخرى تقول:كان فاناكوشي اذا أراد ان يهدئ أعصابه او يستجم كان يتمشى على جبل اسمه ” توراو” ويعني باليابانية ذيل النمر ,وسمي بذلك لأنه يشبه ذيل النمر. ولحب فاناكوشي لذلك الجبل قرر أن يكون النمر شعاراً لفنه .ولأن النمر يعبر عن فن الكاراتيه من القوة والقدرة وسلامة التفكير.