المنظمة المغربية للكشافة و المرشدات

فرع شفشاون
 
الرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
فرع شفشاون - المنظمة المغربية للكشافة و المرشدات

شاطر | 
 

 ملوثات التربة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayach
Admin
Admin
avatar

ذكر
الابراج : الاسد
الفأر
عدد المساهمات : 3016
نقط : 11696
تاريخ الميلاد : 15/08/1984
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: ملوثات التربة    الأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:40 pm

أ- تلوث التربة الناتج عن تطور الممارسات الفلاحية
إن الزراعة الكثيفة التي تمارس في العديد من البلدان تتطلب استعمال الكثير من المواد الاصطناعية التي تضاف إلى التربة للرفع من مستوى الإنتاج. ويتعلق الأمر بالأسمدة الكيماوية والمبيدات التي تتراكم في التربة وتشكل على المدى الطويل خطرا على خاصيتها كوسط حي. لكن الفلاحة لا تقتصر فقط على مجال الزراعة بل أنها تهتم كذلك بتربية المواشي بشكل مكثف الشيء الذي يؤدي إلى إنتاج كميات هائلة من الفضلات الحيوانية التي تتراكم هي الأخرى في التربة مخلفة فيها مواد سامة بعد تخمرها في غياب الأوكسجين.

ب- الأسمدة الكيماوية
إن المبرر الذي دفع الإنسان إلى استعمال الأسمدة راجع إلى كون المحاصيل تأخذ من التربة كميات لا يستهان بها من العناصر المغذية والتي يجب تعويضها بإضافة أملاح معدنية كالفوسفاط والنترات والبوتاسيوم، الخ...
من بين الأسمدة التي تستعمل بكثرة، هناك نترات الأمونيوم، نترات الكالسيوم وكبريتات الأمونيوم والفوسفاط الممتاز وكلورور البوتاسيوم إلى غير ذلك من الأملاح المعدنية. والملاحظ أن استعمال الأسمدة الكيماوية عرف ارتفاعا هائلا مضاعفا ستة مرات ما بين 1945 و 1965.

غير أن خطر الاستعمال لا يكمن في الأسمدة نفسها ولكن في كونها تحتوي على كميات جد ضئيلة من المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم والكوبالت، الخ... التي تتراكم في الطبقات العليا للتربة وخصوصا في الطبقة التي تمارس عليها الأشغال الفلاحية وتنمو فيها جذور النباتات. ومن بين هذه المعادن الثقيلة التي تشكل خطرا على التربة، هناك الرصاص والزرنيخ اللذان يمكثان مدة طويلة قد تصل إلى عشرات السنين حيث منها تنتقل إلى النباتات ثم إلى الحيوانات بما فيها الإنسان عبر السلسلات الغذائية. كما يمكن أ، تتسرب إلى المياه الجوفية وعن طريق الأمطار أي المياه السطحية.

ج- تلوث التربة الناتج عن تطور الصناعة والنمو الديموغرافي
إن التقدم الذي عرفته الصناعة أدى إلى ظهور مجتمعات استهلاكية أصبحت تفرز أنواعا مختلفة من النفايات يصعب أحيانا التخلص منها مما يؤدي إلى تراكمها فوق التربة لتصبح مع مرور الوقت من عوامل تلويثها. كما أن النمو الديمغرافي يساهم في تفاقم هذه المشكلة عن طريق تزايد وتراكم النفايات المنزلية التي تحتوي على مواد صلبة يتطلب تفكيكها وتحللها الطبيعي وقتا طويلا.

د- مبيدات الآفات Pesticides
كان لاستخدام المبيدات في مكافحة الناموس والملاريا فضلا كبيرا في انقاد حياة الكثير من الناس. وفي أعقاب الحرب، استخدمت مبيدات الآفات على نطاق واسع في إحداث ثورة زراعية وقد حققت منافع جديدة داخل المجتمع، كتقليل الأمراض، ووفرة الغذاء، ورخص الأسعار، وطول صلاحية الغداء، في حين لم تكن التأثيرات البيئية المحتملة معروفة آنذاك.

وتعرف مبيدات الآفات على أنها مواد طبيعية أو صناعية تعد بصفة رئيسية لقتل وطرد ومكافحة الكائنات الحية التي تعتبر آفات. وتشمل هذه الآفات نباتات وحيوانات وحشرات وكل الكائنات التي تعتبر غير مرغوبة لأسباب اقتصادية أو طبية أو جمالية. وهناك العديد من أنواع المبيدات مثل: مبيد الحشرات ومبيد الحشائش ومبيد الطيور...






فكثير من الطعام الذي يستهلكه الإنسان يحتوي على مستويات ضئيلة للغاية من مبيدات الآفات. فيمكن للإنسان أن يتعرض للمبيدات، حتى قبل ولادته، بصفة رئيسية من خلال ما يتناوله من أغذية. فمن المرجح أن جميع الفواكه، والخضراوات، واللحوم، والدواجن، والبيض، والحليب، ومياه الشرب، والأسماك، والكائنات الحية البرية تحتوي على كميات يمكن اكتشافها من المبيدات، لكن بمستويات ضعيفة للغاية.

كما يمكن للإنسان أن يتعرض للمبيدات خلال تصنيعها، أو نقلها، أو خلطها، أو استخدامها، أو العمل في مناطق معالجة حديثا بها.

إن الإنسان يستعمل هذه المبيدات عن طواعية للتخلص من ما يسميه بأعداء الحيوانات الأليفة والزراعات. ومن أخطر المبيدات أو أكثرها استعمالا، هناك DDT وHCH اللذان رغم ما كان لهما من آثار في القضاء على الأوبئة في أوربا خلال الأربعينات، أصبحا يشكلان خطرا متزايدا على البيئة بصفة عامة وعلى التربة بصفة خاصة حيث أن استعمالها أصبح محرما من طرف المنظمة العالمية للصحة. والدليل على ذلك أن دول أوربا التي لعبت دورا رياديا في استعمالها تخلت عنها نهائيا.
ومند أن بدأ الإنسان يصنع هذه المواد، لم يتوقف عن الإبداع في تطويرها نوعا وعددا مما أدى إلى ارتفاع عددها إلى 300 نوع مستعمل بفرنسا و900 بالولايات المتحدة الأمريكية.
و تتوقف تأثيرات المبيدات على نوعيتها. وفي حين أن بعضها عالي وحاد السمية (الزئبق) لا يظهر البعض الأخر واقعيا أي تأثيرات حادة بل يتراكم ليسبب تأثيرا في المستقبل. غير أنه من الأهمية بمكان مراعاة إمكانية أن يسبب مبيد الآفات تأثيرات مزمنة أو طويلة الأمد تتضمن السرطان، وتلف الصبغات الوراثية، ومخاطر على التناسل.

وقد وضعت الدول المتقدمة قوانين صارمة، و تم تقسيم هذه المبيدات إلى نوعين: مبيدات ذات استعمال عام ومبيدات ذات استعمال مقيد (يستعملها فقط من هم مرخص لهم بذلك).

وقد وقعت حادثة بوبال في الهند حيث قتل 2800 فرد وأصيب 20000 فرد من جراء انسكاب مركب مبيد آفات (ميثيل إيزوسيانات) من مرفق قريب لتصنيع مبيدات الآفات.

فطريقة رش المبيدات عند المعالجة تعتبر من أحسن الطرق فعالية في أداء دورها، بحيث أنها تضمن تعرض الآفة إلى المبيد. بيد أن رش كميات كبيرة يزيد من فرص وصول المبيدات إلى البيئة وتلويث الجو والتربة، والمياه السطحية، والمياه الجوفية، حيث يحتمل أن تتراكم في سلسلة الغداء وتؤثر على الكائنات الحية.
من هنا يظهر أن قضية مبيدات الآفات على درجة كبيرة من التعقيد، فعلى الرغم من أن المجتمع يستثمر كميات ضخمة من الأموال والموارد لمراقبة تسرب المواد الخطرة إلى البيئة، تعتبر المبيدات إحدى الكيماويات السامة التي تفرغ عن قصد بكميات كبيرة بالبيئة. بيد أن مبيد الآفات أداة رئيسية لمكافحة أمراض البشر، والاهم من ذلك، فهي ضرورية لاطعام السكان المتزايدين.




1111000

تم اكتشاف 74 نوعا من المبيدات ، عدد منها مسرطنة (مسببة للسرطان)

1111000

_________________
Mohamed El Ayach

Créez votre badge" border="0" alt="" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kachaf.yoo7.com
hodhod
عضو فضي
عضو فضي
avatar

انثى
الابراج : الجدي
التِنِّين
عدد المساهمات : 805
نقط : 5104
تاريخ الميلاد : 15/01/1989
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 29
الموقع : hodhod102@live.fr
العمل/الترفيه : الموسيقة

مُساهمةموضوع: رد: ملوثات التربة    السبت نوفمبر 27, 2010 3:48 am

شكرا على الموضوع 01101
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
meryem
عضو فضي
عضو فضي
avatar

انثى
الابراج : الثور
القط
عدد المساهمات : 966
نقط : 4856
تاريخ الميلاد : 08/05/1987
تاريخ التسجيل : 24/10/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: ملوثات التربة    الإثنين نوفمبر 29, 2010 8:44 am

:00110011:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jango
عضو قائد
عضو قائد
avatar

ذكر
الابراج : العذراء
النمر
عدد المساهمات : 2727
نقط : 11124
تاريخ الميلاد : 20/09/1986
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
العمر : 31
العمل/الترفيه : الانشطة الجماعية

مُساهمةموضوع: رد: ملوثات التربة    الإثنين نوفمبر 29, 2010 12:41 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kachaf.yoo7.com
ayach
Admin
Admin
avatar

ذكر
الابراج : الاسد
الفأر
عدد المساهمات : 3016
نقط : 11696
تاريخ الميلاد : 15/08/1984
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: ملوثات التربة    الجمعة ديسمبر 03, 2010 4:52 pm


_________________
Mohamed El Ayach

Créez votre badge" border="0" alt="" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kachaf.yoo7.com
 
ملوثات التربة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنظمة المغربية للكشافة و المرشدات  :: بستان البيئية :: الطبيعة و العلوم-
انتقل الى: